<table id=Table4 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td width=15></TD> <td>
<table id=RelatedStoriesTable height=24 cellSpacing=0 cellPadding=0 align=left border=0><tr><td></TD></TR></TABLE>
سيكتب تاريخ بطولة الشرق الأوسط للراليات الممتد عبر نحو ربع قرن مشاركة تاريخية لمصر للمرة الأولى طوال تاريخ تلك البطولة مع إنضمام السائق المصري السكندري حسن على عبد الباسط (شهرته حسن عبادي) إلى زمرة نجوم الراليات العرب والأوروبيين المشاركين في بطولة الشرق الأوسط للراليات، وهي أعرق مسابقة لسباقات السيارات في المنطقة العربية. فقد أنهى عبادي إجراءات تسجيله في منافسات رالي قطر الدولي الذي ينطلق من مقر الإتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية في العاصمة القطرية – الدوحة – متجهاً نحو مناطق في الصحراء الشمالية لقطر، حيث تقام المراحل الخاصة للرالي بالقرب من حلبة لوسيل الدولية والتي تستضيف فعاليات الرالي خلال فترة إقامته. وسيتنافس عبادي مع أكثر من 30 سائقاً مشاركين في رالي قطر الدولي الذي يشكل الجولة الإفتتاحية للبطولة في عام 2008، وتتكون فيه البطولة من ست جولات تقام منها جولتان في جزيرة قبرص الواقعة في حوض البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة لجولة واحدة في كل من قطر والأردن ولبنان وسوريا. حسن عبادي المقيم بمدينة الإسكندرية نجح في تأمين مشاركته في رالي قطر الدولي على متن سيارة من طراز ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 8، محضرة لدى مرأب خليفة العطية في قطر، وهي مصنفة ضمن المجموعة (إن) الخاصة بالسيارات القياسية. وتعتبر واحدة من أفضل سيارات الراليات في العالم وتشارك بها ميتسوبيشي في بطولة العالم للراليات مع الفرق الخاصة ويقودها عدداً من أبرز السائقين حول العالم، كما أنها تعد السيارة المفضلة لمعظم السائقين المشاركين في بطولة الشرق الأوسط للراليات، وأكثرها انتشارا بين السائقين المشاركين في البطولات الإقليمية والوطنية المقامة في المنطقة. كما أن خليفة العطية يعد أحد أبرز السائقين القطريين، ويمتلك مرأب لتحضير سيارات الرالي وسبق له الفوز ببطولة قطر للراليات أربع مرات متتالية، كما أنه أحرز المركز الثالث في رالي قطر الدولي مرتين في عامي 2005 و2006، وكانت الأولى على متن ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 8، والثانية على متن سوبارو إمبريزا، بالإضافة لحصوله على المركز الثالث في رالي الإمارات الدولي عام 2005 على متن ميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن 8 أيضاً. برنامج مشاركات عبادي
السائق المصري الصاعد حسن عبادي أكد أن برنامج مشاركاته في عام 2008 يشمل المشاركة في جميع جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات الستة على أمل تحصيل النقاط في موسمه الأول في البطولة، حيث تنص قوانين الإتحاد الدولي للسيارات المشاركة في أربع جولات على الأقل من جولات البطولة الستة. كما أنه في حال إضافة جولة أخرى لأجندة البطولة مثل الكويت أو دبي، سيتم احتساب أفضل ست نتائج للسائق في الموسم بالكامل حتى لو شارك في جميع الجولات وسجل خلالها نقاطاً، لأن النقاط تحتسب في بطولة الشرق الأوسط للراليات بنفس النظام المعتمد في بطولة العالم للراليات وفي بطولة العالم للفورمولا-1، أي لأصحاب المراكز الثمانية الأولى، وتبدأ بعشر نقاط للأول، ثمان للثاني، ست للثالث، خمس للرابع، أربع للخامس، ثلاث للسادس، إثنتان للسابع، ونقطة واحدة لصاحب المركز الثامن. وتمنح النقاط تمنح فقط للسائقين والمساعدين المسجلين فقط في البطولة وليس لجميع المشاركين، ويشترط أن يحدد السائق المسجل في البطولة عدد الجولات التي سيشارك بها على ألا يقل العدد عن أربع جولات، وتوزع ما بين منطقتي (أ وب) حسب توزيع الإتحاد الدولي للسيارات والأولى خاصة بالراليات المقامة داخل دول الخليج والثانية للراليات المقامة في منطقة الشام، لكن منطقة (أ) تستضيف هذا العام رالياً واحداً هو رالي قطر الدولي، بينما تقام باقي الجولات في منطقة (ب) والمحددة لدول الأردن ولبنان وسوريا وقبرص. البداية في قطر
تبدأ البطولة في قطر مع إقامة الرالي الدولي هناك خلال عطلة نهاية الأسبوع المقبل على أن يقام رالي قبرص الدولي، ثاني جولات البطولة في شهر أيار/ مايو القادم، على أن تقام جولتان في شهر حزيران/ يونيو وهما سوريا ولبنان، على أن يقام رالي الأردن الدولي في شهر تشرين الأول/أكتوبر بعد عطلة عيد الفطر المبارك نظراً لتنظيم الأردن جولة ضمن بطولة العالم للراليات في شهر نيسان/أبريل القادم، فتأجلت فعاليات رالي الأردن المصنف ضمن بطولة الشرق الأوسط إلى شهر تشرين الأول/ أكتوبر، بينما تختتم البطولة في قبرص بالجولة السادسة والأخيرة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر. كانت البطولة قد تكونت في العام الماضي من ثماني جولات أقيم منها إثنتان في قبرص، بينما استقبلت كل من قطر وعمان والأردن وسوريا ولبنان والإمارات جولة واحدة، ونجح السائق القطري ناصر صالح العطية في الفوز بلقب البطولة للعام الثالث على التوالي والمرة الرابعة في تاريخ مشاركته في البطولة، رغم أنه تعادل في ترتيب النقاط عند نهاية البطولة مع الإماراتي الشيخ خالد القاسمي وبلغ رصيد كل منهما 60 نقطة، إلا أن أفضلية تتويج ناصر تمت في ست جولات من جولات البطولة الثمانية، فيما توج الشيخ خالد القاسمي في جولتان فقط منحت اللقب للسائق القطري. ولم يحدث طوال تاريخ بطولة الشرق الأوسط للراليات التي إنطلقت منذ ربع قرن أن شارك في جولاتها سائق مصري، وكان المشاركات تنحصر بين السائقين من دول الإمارات وقطر وعمان والبحرين والسعودية والكويت والأردن ولبنان وسوريا وقبرص بالإضافة لعدد من السائقين القادمين من بعض الدول الأوروبية، لكن الألقاب لم تخرج من السائقين العرب. </TD></TR></TABLE> |